آخر الاخبار

يكون استجواب أعضاء السلطة التنفيذية من غير مسؤولي الهيئات المستقلة بموجب القانون الذي ينظم شؤونهم الإدارية. وبالنسبة للعناوين الوظيفيه المستفسر عنها يكون وفقاً لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم.
shadow
ان الأراضي المتنازع عليها هي تلك الأراضي التي كانت تدار من حكومة اقليم كردستان بتاريخ 19\3\2003 وإن المعيار في تحديدها هو نص المادة (53\أ) من قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية على أن تبقى حدود المحافظات الثمان عشر بدون تبديل خلال المرحلة الانتقالية.
shadow
تعد المادة (113\1) من قانون أصول المحاكمات الجزائية لقوى الأمن الداخلي غير دستورية لأنها تحد من صلاحية القضاة في محاكمة المتهم في حالة ارتكابه جريمة أثناء تأديته لوظيفته.
shadow
إن بيان الرأي والفتوى في (موقف مشاركة نواب في استفتاء اقليم كوردستان) يخرج عن اختصاصات المحكمة الاتحادية العليا المنصوص عليها في المادة (93) من الدستور.
shadow
اذا حصل تنازع في الاختصاص المكاني بين القضاء الاتحادي والهيئات القضائية لإقليم كوردستان العراق لا يجوز لقاضي التحقيق في المحاكم الاتحادية او لقاضي التحقيق في الإقليم إعادة الأوراق التحقيقية الى المحكمة التي أحيلت منها اذا تراءى له انه غير مختص بالتحقيق بل عليه عرض الامر على المحكمة الاتحادية العليا لتحديد المحكمة المختصة مكانياً بالتحقيق استناداً لأحكام المادة (93/ثامناً/أ) من دستور جمهورية العراق لعام 2005.
shadow
أن الطعن أمام هذه المحكمة الاتحادية العليا لا يشكل سبباً لتعطيل الاستجواب. من حق مجلس النواب الرقابة على السلطة التنفيذية ومنها الحكومات المحلية والمحافظ ومن حق مجلس النواب وكما له الحق مسائلة رئيس الجمهورية ويجوز استجواب مسؤولي الهيئة المستقلة. ان تخلف الشخص الذي يوجه اليه السؤال النيابي بدون معذرة يعد إقراراً بما نسب اليه وتنازلاً عن حق الرد. وإن إعفاء مسؤولي الهيئات المستقلة يلزم ان يكون وفقاً للإجراءات المتعلقة بأعفاء الوزراء.
shadow
إن طلب تقليل أعضاء مجلس النواب يتطلب مداخلة تشريعية لتعديل الدستور. أما طلب تقليل أعضاء مجالس المحافظات فإن ذلك يتطلب تعديل تشريعي لمعالجة المادة (24) من قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (36) لسنة 2008.
shadow