آخر الاخبار

ان الامر الذي اصدره رئيس اقليم كردستان في 9\6\2017 بإجراء الاستفتاء في كردستان والمناطق الأخرى خارج الاقليم بالموافقة على استقلال اقليم كوردستان والمناطق الاخرى  يخالف المادة (116) من الدستور والمادة (1) منه ولا يجوز انفصال أي من مكونات النظام الاتحادي فقرر عدم دستورية الاستفتاء الجاري في 25\9\2017 والغاء الآثار المترتبة عليه.
shadow
لا يجوز الطعن بالقرار القضائي لأن القضاء لا يقاضى وإنما تتبع للطعن في أحكامه وقراراته طرق الطعن المحددة قانوناً .
shadow
ان المحكمة الاتحادية العليا ينحصر اختصاصها بالمادة (31\أحدعشر\3) من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم لذلك فإن الطعن بقرار إقالة محافظ كركوك يخرج عن اختصاصها لوجود مرجع طعن آخر للطعن فيه.
shadow
لتصويت مجلس النواب على أعضاء المفوضية العليا لحقوق الإنسان بعد التحقق من عدم انتمائهم للأحزاب وأن مفهوم الاستقلال أن يكون كل واحد من المفوضين مستقلاً في أداء مهامه المنصوص عليها في قانون الهيئة لا سلطان عليهم لغير القانون .
shadow
لا تختص المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء قرار الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية لأن اختصاصها محدد بالمادة (93) من الدستور وليس من بينها الرقابة على الأحكام القضائية.
shadow
لا تختص المحكمة الاتحادية العليا إلا في الأمور المنصوص عليها في المادة (31\أحدعشر\3) من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم.
shadow
ان الاتهامات الموجهة الى رئيس الجمهورية في ضوء المادة (61\سادساً\ب) من الدستور يستلزم صدور قانون ينظم كيفية الفصل في هذه الاتهامات ولا ينعقد اختصاص المحكمة إلا بصدور هذا القانون كما تتطلبه المادة (93\سادساً) من الدستور.
shadow
الطعن بعدم دستورية الفقرة (2) من المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية فيما يتعلق بحضانة الصغير لأن ذلك يدور مع مصلحة المحضون غير وارد خاصة وأن المدعي لم يطلب إسقاط حضانة الأم.
shadow
ان قيام مجلس النواب بتشكيل لجنة لاختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات يتوافق مع حكم القانون ولا يخالف الدستور لأنهم ليسوا من أصحاب الدرجات الخاصة ولأن هناك جهات أخرى ترشح أصحاب الدرجات الخاصة كالتعيين في مجلس القضاء الأعلى.
shadow