آخر الاخبار

shadow

((الفكرة ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل ، فهذا لن يغير شيئاً في العالم الفكرة تحديداً هي تدمير فكرة السلطة نفسها))

 

((الفكرة ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل ، فهذا لن يغير شيئاً  في العالم الفكرة تحديداً هي تدمير فكرة السلطة نفسها))

                                                          "سيمون دي بوفوار"

إن للمرأة دور عظيم في بناء المجتمع وتكوين نواة الاسرة فهي موجودة في كل تفصيل بحياة الانسان فهي الام ، الاخت ، الزوجة ، والبنت وصلاح المجتمع من صلاح المرأة وهذا الصلاح يتجسد في عفتها ومراعاة حرمتها ومكانتها التي خصها بها الاسلام وكرمها بهذه المكانة وخفف عنها الكثير من الاعباء ومراعاة لها لنعومة عودها واهتمامها بشؤون المنزل وتربية الاولاد إضافة الى عملها ووقوفها جانب الرجل .

لقد عانت المرأة في زمن الجاهلية وفي العصور التي سبقت ظهور الاسلام ظلماً وبأساً وكانت منتهكة الحقوق ووجودها في الحياة فقط لقضاء رغبات وحاجات الرجل ومعاملتها بطريقة بشعة وخالية من الرأفة والرحمة  حتى وصلت الحال بهم الى إزهاق روحها ودفنها وهي حية ووأدها وهي لاتزال طفلة لأنهم لا يعترفون بحقها في الحياة وقد أعتبر الاسلام هذا الفعل من أعظم الذنوب بقوله تعالى في سورة التكوير ((وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت)) وبقيت المرأة على هذا الحال حتى مجيء الاسلام ، وحررها من كل ألوان العبودية وأنزلها خير منزل وأعطاها حقوقها الشرعية وعدل بينها وبين الرجل في مختلف جوانب الحياة .كرم الله سبحانه وتعالى المراة وجعلها شريكة الرجل في الانسانية بقوله تعالى في سورة النساء ((ياأيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً)) .

كما للمرأة الأم مكانة عظيمة وعليا فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالاحسان اليها وأعتبر رضاها مقرون برضاه (عزوجل) وكما ذكر في سورة الاسراء             ((وقضى ربك إلا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احساناً)) فهي رمز العطاء والتضحية لأولادها وحمايتهم ورعايتهم والعطف عليهم وقد جعل الجنة تحت أقدامها لعظيم ما تفعل .

كذلك لا ننسى حق المرأة في التعليم واكتساب المعرفة وأيضاً دور المراة في العمل بجانب الرجل وهو حق من حقوقها ولا يوجد ما يحرم المرأة من مزاولة العمل والنجاح والتقدم وعلو شأنها في المجتمع ، ولا نغفل عن ذكر سيدات عظيمات الشأن قد عملن في كافة المجالات وقد أثبتن قدرة وكفاءة في عملهن بالاضافة الى دورهن في المنزل وقيامهن بواجباتهن على أكمل وجه .

المرأة هي الوجود كله وبدونها لا وجود للوجود... نسمع كثيراً بأن النساء ناقصات عقلٍ ودين بهذا النقص الذي يتحدثون عنه هي تكمل كل ما هو ناقص ، هي التي تجعل من الجزء الميت جزءاً ينبض بالحياة . في كل مكان تذهب اليه ستعلم بأن هنالك يد إمرأة لامست المكان من الروح التي تضيفها على أي مكان تمر بهِ . البعض يغض النظر عن حنانها وعطفها وإنسانيتها وخوفها وحرصها واهتمامها بمن حولها على حساب راحتها ولا يهتم بما تشعر بهِ ويتناسى وجودها ويصبح ما تقوم به من تضحيات أمور مُسلم بها وتجبر على أن تعطي أكثر ورغم ذلك يعتقدون بأنها أضعف مخلوق على وجه الارض ، لكنهم مخطئون لأنها أثبتت العكس في قوة تحملها للظروف والآلآم والمتاعب .

الواجب علينا أن نهنئ الام ، الزوجة ، الاخت ، الصديقة ، البنت بعيد المرأة     والأم على حدٍ سواء وأن نقدر كل ما تقوم بهِ من أجلنا .

وختاماً شكراً لكل النساء من حولنا .....

 

                                                                                  الكاتبة

                                                                             م.ق/زهراء عبد الامير                                        

                                                   

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

ارشيف جريدة الوقائع العراقية للاعوام (2003 - 20019)

shadow

مواضيع ذات صلة