آخر الاخبار

shadow

أن تتعلم القراءة ستكون حراً الى الأبد

((الكتب ليست أكوام من الورق الميت ، لكنها عقول تعيش على الأرفف)) .

                                                                                         #غيلبرتهايت

          أن تتعلم القراءة ستكون حراً الى الأبد ، القراءة ليست الورق المصنوع من العيدان والخرق ولا هي حروف مسبوكة من المعدن ولا مطبعة تدار بالبخار والكهرباء بل هي اتساع الوعي والعقل بما يضاف من خلالها الينا من أحاسيس وتجارب قد عاشوها قبلنا وبذلك تعتبر حصيل تجارب سابقة فهي تساهم بشكل كبير في البحث عن المجهول ، وإن كل كتاب نقرأه يزيد من رصيد معرفتنا وثقافتنا . مع مرور الوقت نكون أكثر إدراكاً ووعياً مهما كان الكتاب بسيطاً ، حتى وإن ظننت بانه لن يضيف لك شيئاً أو الموضوع الذي يتناوله الكتاب ليس من اهتمامك أو ما يلفت نظرك ، على الاقل سوف تستفيد من طريقة الكتابة وأسلوب الكاتب في رصانة الكلمات المستخدمة وصياغة الجمل بطريقة محكمة . فقد تقرأ حكمةٍ ما تجعلك تتوسع بمخيلتك وتبحر فيها وترسم خططاً لحياتك وطموحاتك وأحلامك .

-    إن طلب العلم واكتساب المعرفة منبع لا ينضب مهما قرأت وتوسعت بالمطالعة ستجد نفسك بحاجة الى اكتساب المزيد والاطلاع أكثر وأكثر .. عندما تكون محب للقراءة سوف توسع مداركك وسيكون العقل نشيطاً جداً حينها وتصبح مهتم لمطالعة ومعرفة كل شيء .

 -    إن اجمل شي هو ان يمتلك المرء مكتبة في منزله أو مكتبه... تحوي كتباً عديدة تشبه روحه وميوله والأجمل من امتلاكها ان يكون مطلع على جميع كتبها ويعلم ما تحويه كل صفحة من علم ، الكتب عبارة عن إرث حقيقي لمحبي القراءة.. امتلك واحدة في منزلي تعود لأبي استحوذت مؤخراً على جميع كتبها وقرأتهم أشعر بسعادة تغمرني كلياً لا يمكن وصفها بكلمات ، أظن بأن كل من يقرأ كتاب يعيش تفاصيله وأحداثه بدقة ويكون مع الحدث مع إن الشخص لايزال في مكانه لكن روحه هي من تسافر عبر الزمن لتلتقي بشخوص ومواقع القصص والروايات والاحداث الحقيقية ويعش كل معركة ، جدال ، محادثة ، ألم ، فراق ، فرحة ، وصال الاحبة ومعاناة إن كل هذه المشاعر تنتابك عند قراءة الاحداث المذكورة في الكتاب وتكون بذهنك معهم ولكنك تنظر اليهم خلف الكواليس وتتابع الاحداث واحد تلو الآخر عن كثب .

-    القراءة تتم في العديد من الاوقات فمن الناس من يقرأ في اليل ومنهم من يقرأ في الصباح مع رشفة فنجان القهوة ومن يقرا خلال السفر أو في طريق الذهاب للعمل ومنهم من يقرأ على البحر او النهر وترافقها طقوس يتبعها الشخص حسب ميوله ، إن هذه الطقوس ما هي إلا لتشجيع الجميع على ان يقوموا بالقضاء على اوقات فراغهم بقراءة كتاب ينفعهم ويزيدهم معرفة وثقافة .

 -    ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير بإختزال الكتب الورقية وأصبحت هناك منصات كثيرة علمية وثقافية تنشر كتباً على صفحات الانترنت وبمواقع كثيرة ، لكن يبقى الكتاب الورقي أكثر طلباً وإقبالاً عليه من قبل القراء .

 -    هنالك العديد من المدارس والجامعات تحتوي مكتبات كثيرة بها العديد من الكتب وكافة الاختصاصات لتشجيع الطلبة على القراءة ولتوسيع آفاقهم العلمية والثقافية .

أخيراً اجعل الكتاب صديقك ورفيق دربك فهو لا يفشي سراً إن اودعته وتفوز منه بحكمةٍ وصواب ومهما كنت مشغولاً لا بد لك أن تجد وقتاً للقراءة فهي غذاء للروح والعقل .

بإختصار القراءة والمطالعة هي :- هوية ، عنوان وإنتماء

                                                                                                       

                                                                   الكاتبـة

                                                              م.ق/ زهراء عبد الامير                                          

                                                                           

 

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

ارشيف جريدة الوقائع العراقية للاعوام (2003 - 20019)

shadow

مواضيع ذات صلة