آخر الاخبار

shadow

أكثر من 280 الف زائر لموقع المحكمة الاتحادية العليا الالكتروني خلال ستة أشهر

 

أكدت المحكمة الاتحادية العليا زيادة في معدل الزيارات لموقعها الالكتروني (www.iraqfsc.iq)، وفيما اشارت إلى عدد من التحديثات قد طرأت مؤخراً، كشفت عن خطة لإضافة خدمات الكترونية جديدة من أجل اثراء الباحثين في الشأنين القضائي والقانوني.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، أن "الموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا شهد عدداً من الاضافات خلال الاشهر الستة الماضية".

واضاف الساموك، أن "أبرز تلك الاضافات هي تحديث باب المبادئ الدستورية والقانونية في الاحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا (المجموعة الكاملة)، واضافة باب ارشيف الوقائع العراقية التي يمثل ذاكرة لجميع عنوانين التشريعات الصادرة بعد عام 2003".

ونوه، إلى أن "خطة يتم العمل عليها حالياً لإضافة المزيد من الخدمات الالكترونية؛ من أجل اثراء المتخصصين والباحثين بالمعلومات الدستورية والقانونية، وبنحو يسهل الحصول عليها مباشرة".

وشدد، على أن "الاشهر الستة الماضية وصل فيها عدد متصفحي الموقع الالكتروني إلى (280.457) زائر، فيما كان الزوار الجدد خلال المدة ذاتها (42.043) زائر".

وأورد الساموك، أن " معدل المقروءة لكل زيارة للموقع الالكتروني بلغ (23.76) صفحة، فيما وصل الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح الموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا بحدود (4.07) دقيقة".

وأكد الساموك، أن "الأوقات التي يزيد فيها الإقبال على الموقع الإلكتروني من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الواحدة صباحاً، وتتركز اوقات الذروة بين الساعدة الثانية ظهراً حتى العاشرة ليلاً، وخلال أيام الخميس والجمعة والسبت".

وأوضح المتحدث الرسمي، أن "الاخبار او قرارات ذات الاهمية تكون محل اهتمام جميع المتصفحين، ولا يقتصر ذلك على الباحثين والمهتمين بالشأنين القضائي والقانوني".

وتابع، أن "أكثر الدول التي تحدث منها زيارة للموقع الالكتروني بعد العراق هي كل من (الاتحاد الروسي، أمريكا، السويد، فرنسا، مصر، بريطانيا، الدنمارك، المانيا، تركيا، كندا، لبنان، الأردن، بولندا، هولندا، الامارات، الهند، جنوب أفريقيا، اليابان، ماليزيا، المغرب، السعودية، النرويج، أوكرانيا، ايران)".

وتحدث عن "زيادة في عدد زوار الموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا عن طريق الأجهزة الذكية (الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية)، التي تعمل بنظام (الاندرويد)، ونظام (ios)، على حساب زوار الموقع الالكتروني الذين يستخدمون الحاسوب (الكومبيوتر)".

وذكر، أن "أكثر المواضيع التي استعرضت هي قرارات المحكمة الاتحادية العليا والأخبار والمقالات والمبادئ الدستورية والقانونية الواردة في الاحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا، وكتاب القضاء في العراق".

وخلص الساموك بالقول، إن "أكثر الملفات تنزيلاً خلال الفترة اعلاه هو كتاب القضاء في العراق، ثم القرار(103/اتحادية/2019)، ثم القرار (118/اتحادية/2015)، وبعدها والمبادئ الدستورية والقانونية الواردة في الاحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا، ثم القرار (72/اتحادية/2017)".

 

 

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

ارشيف جريدة الوقائع العراقية للاعوام (2003 - 20019)

shadow

مواضيع ذات صلة