آخر الاخبار

shadow

احصائية الموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا تظهر تزايداً لمتصفحيه

 

أظهرت احصائية لنشاط الموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا تصاعداً مستمراً للمتصفحين، حتى وصل نهاية الشهر الماضي إلى أكثر (1500) زائر يومياً.

وبحسب الاحصائية فأن "عدد الزيارات للموقع الالكتروني للمحكمة الاتحادية العليا كان مع بداية العام الحالي بنحو (700) متصفح".

وأضافت الاحصائية أن "الاحصائية شهدت قفزة بعد صدور القرار التفسيري للمحكمة الاتحادية العليا بالرقم (8/ اتحادية/ 2018) في 21/ 1/ 2018، والخاص بالمادة (56) من الدستور".

وأشارت إلى ان "الزيارات استمرت بالتصاعد لتكون بمعدل (1500) زائر يومياً نهاية الشهر الماضي، ويأتي ذلك بالتزامن مع صدور حكم المحكمة الاتحادية العليا بالرقم (104، 106، 99/ اتحادية/ 2018) في 21/ 6/ 2018، الخاص بدعوى الطعن بعدم دستورية التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، حيث وصلت عدد الزيارات يوم اصدار هذا الحكم بنحو (1750) زائر، علماً أن نسخة الحكم المشار اليه قد تم نشرها في أكثر من (20) موقع الكتروني محلي ودولي".

كما يواصل المكتب الاعلامي للمحكمة الاتحادية العليا تزويد الباحثين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالشؤون الدستورية باقراص مدمجة (CD) بالأحكام والقرارات.

ويتولى الموقع الالكتروني نشر جميع الاحكام بمجرد صدورها عن المحكمة الاتحادية العليا وفي اليوم ذاته أو في اليوم التالي، وذلك لتأمين اطلاع الرأي العام على تلك الاحكام بوقتها، أضافة إلى مقالات السادة القضاة والباحثين والكتاب.

ومن المتوقع أن يشهد الموقع الالكتروني -الذي بدأ نشاطه شهر حزيران من العام الماضي (2017)- خطوات صاعدة، بالتزامن مع ملفات مهمة ستحسمها المحكمة الاتحادية العليا في المستقبل القريب وفق اختصاصها، ومن بينها النظر بطلب المصادقة على نتائج انتخابات عضوية مجلس النواب بعد ارسال القوائم النهائية للفائزين وذلك من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وكذلك حسم دعوى الطعن في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018، وحسم دعوى الطعن باستخراج اقليم كردستان النفط من الاقليم وبيعه مباشرة المقامة من وزارة النفط الاتحادية.

 

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

مواضيع ذات صلة