آخر الاخبار

shadow

قاعدة عدم جواز الاعتذار بجهل القانون

القاضي جعفر المالكي

يقصد بهذه القاعدة المحافظة على هيبة الدولة وتماسك المجتمع واستمراره فلا يكون بوسع اي فرد ان يخرج على قوانين الدولة بحجة عدم علمه بها , فتستند الدولة الى العلم المفترض لتفادي عملية الاعلام الفردية بكل قانون يصدر اي يعتبر العلم شاملاً لجميع الافراد حكماً من خلال النشر .

ومع ذلك فان التطور التكنولوجي خفف في الوقت الحاضر من صعوبة التوصل الى نشر التشريع وايصال المعلومة اذ باتت وسائل الاعلام في الوقت الحاضر تعرف بــ ((اعلام)) اذ انها تتيح نشر المعلومة بأكثر من وسيلة .

وعلى هذا الاساس يمتنع الاعتذار بجهل القانون – في الحدود السالفة الذكر – اياً كان مصدر التشريع وهنا لا بد من التفرقة بين قاعدة عدم جواز الاعتذار بجهل القانون وقاعدة جواز التمسك بالغلط في القانون حيث تختلف القاعدة الاولى عن الثانية في ان الاولى يقصد بها التمسك باستبعاد حكم القانون بحجة الجهل به , في حين الثانية يقصد بالاحتجاج بها بتطبيق حكم القانون مباشرة .

وبيان ذلك ان من يدعي جهله بوجود قوانين تمنع الاتجار بالعملة الاجنبية يرمي بذلك الى استبعاد هذا القانون ببراءة ساحته , اما من يدعي ان وهما ثار في ذهنه جعله يتصور امراً غير حقيقته ويتمسك بابرام عقد . كان يبيع نصيبه في تركة مورثه على انه الربع ثم يتبين انه ورث الثلث او يتصور ساعة من البرونز بانها مصنوعة من الذهب , فهو يقصد اعمال النص القانوني الذي يخوله طلب ابطال العقد في هذه الحالة , وعلى هذا الاساس لا تكون قاعدة جواز التمسك بالغلط في القانون استثناء على قاعدة عدم جواز الاعتذار بجهل القانون لانها تقوم على اساس اعمال قاعدة قانونية ( خطأ في مجال تطبيقها ) يدفع بعدم تطبيقها . مما يتعين معه تصحيح الوضع بإعمال هذه القاعدة اعمالاً صحيحاً . ونطاق قاعدة عدم جواز الاعتذار بجهل القانون يذهب الرأي الغالب في الفقه الى جواز الاحتجاج بها اياً كالنت طبيعة القاعدة القانونية التي يدعي الجهل بها اي انه يستوي ان تكون القاعدة امرة او مكملة الا ان هذه القاعدة يرد عليها استثناء واحد هو الظروف القاهرة .

والظروف القاهرة مثل الفيضانات او الكوارث الطبيعية او الحروب تعتبر ظروف استثنائية تجيز امكانية الدفع بقاعدة الجهل بالقانون وهو خلاف للقاعدة المعول عليها في نفاذ القانون قاعدة ( الجهل بالقانون لا يعتبر عذراً ).

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

مواضيع ذات صلة