آخر الاخبار

shadow

المحكمة الاتحادية العليا تقرّر عدم دستورية فقرة تقصر حق انتخاب منتدبي غرف المحامين بمجلس النقابة

المكتب الاعلامي

قررت المحكمة الاتحادية العليا الحكم بعدم دستورية الفقرة (4) من المادة (87) الواردة في قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 لتعارضها مع مبادئ الديمقراطية الواردة في الدستور العراقي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمحكمة الاتحادية العليا أن "المحكمة عقدت جلستها اليوم ونظرت في دعوى للطعن بالفقرة (4) من المادة (87) الواردة في قانون المحاماة".

وتابع البيان أن "المادة (87) من القانون وبعد رجوع المحكمة اليها تبين أنها تنص على اختصاصات مجلس النقابة ومنها ما أوردته الفقرة (4) المطعون بها المتعلقة بالاشراف على غرف المحامين وانتداب من يختاره مجلس النقابة لادارة هذه الغرف في غير بغداد".

واشار إلى أن "الفقرة عدت تعيين منتدبي غرف المحامين في دور وقصور القضاء في خارج بغداد مركزياً من مجلس النقابة وليس في النص الزاماً بالرجوع على من تضمهم الغرف من محامين لاخذ رايهم في من ينتدب".

وأوضح البيان أن "المحكمة وجدت أن الادارة تعني الكثير ما يمس حقوق المحامين وتهيئة مستلزمات عملهم ومهامهم مما يستلزم أن يكون للمحامين الذين ينتمون إلى هذه الغرف راي في اختيار من يدير الشؤون الادارية".

وزاد البيان أن "ذلك يكون اعمالاً لاحكام المادة (2/ أولا/ ب) من الدستور التي لا تجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية، وفي مقدمتها كفالة حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل كما تشير اليه المادة (38/ أولاً) من الدستور".

وأورد البيان أن "ومن هذه الوسائل حق انتخاب من يمثل المحامين في ادارة شؤون اعمالهم خارج بغداد في ضوء صراحة نصوص الدستور المتقدم ذكرها التي تؤكد حق الاختيار في من يدير الشؤون الادارية للمحامين".

وأضاف أن "المحكمة وجدت أن الفقرة (4) المادة (87) من قانون المحاماة تتعارض مع احكام المادة (2/ أولاً/ ب) والمادة (38) من الدستور".

ومضى إلى أنه "حيث المادة (13) من الدستور حظرت نص قانون يتعارض مع احكامه؛ لأنه القانون الاسمى والاعلى ويكون ملزماً لاحكامه زماناً ومكانا طيلة سريانه وبالتالي قرر المحكمة عدم دستورية هذه الفقرة المطعون بها".

للإطلاع على صورة من القرار      إضغط هـنـــــــــــــــــا

 

 

 

 

  إياس الساموك
  مدير المكتب الإعلامي
 في المحكمة الاتحادية العليا

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

ارشيف جريدة الوقائع العراقية للاعوام (2003 - 20019)

shadow

مواضيع ذات صلة