آخر الاخبار

shadow

المحكمة الاتحادية العليا تحكم بعدم دستورية المادتين (37) و(38\ثالثاً) من قانون التقاعد رقم (9) لسنة 2014

عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلستها اليوم الثلاثاء 24\6\2014 برئاسة القاضي مدحت المحمود وبكامل أعضائها ونظرت عددا من الدعاوى المرفوعة أمامها.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار الناطق الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية ان "المحكمة قضت بعدم دستورية المادتين (37) و(38\ثالثاً) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014"، مؤكدا أن "القرار جاء لعدم مراعاة مجلس النواب عند تشريعهما ما نصت عليه المادتان (60 ) و(62) من الدستور والمادة (130) من النظام الداخلي لمجلس النواب رغم تعلقها بجنبة مالية".

وأشار بيرقدار الى انه "كان من المفترض عرض التعديلات الواردة على المادتين على مجلس الوزراء قبل التصويت عليهما في مجلس النواب، وان وجود وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ومدير عام التقاعد في الجلسات لا يغني عن موافقة مجلس الوزراء الذي يجب أن يعطي الموافقة من عدمها على أي تعديل على مشروعات القوانين التي فيها جنبة مالية او تتعلق بالسياسة العامة للدولة".

وأضاف بيرقدار ان "المحكمة الاتحادية العليا قضت برد دعويين؛ الأولى تخص الطعن باختيار محافظ الأنبار ونائبيه ورئيس مجلس المحافظة ونائبه، والثانية تخص الطعن في اختيار رئيس مجلس محافظة بغداد ونائبه، لعدم اختصاص المحكمة الاتحادية العليا بالنظر فيها".

ادناه صورة عن القرار 

احكام وقرارات المحكمة الاتحادية العليا مترجمة الى اللغة الانكليزية

shadow

ارشيف جريدة الوقائع العراقية للاعوام (2003 - 20019)

shadow

مواضيع ذات صلة